ابحث عن شاعر او قصيدة اوقصة

قصيدة : قُلْ للدّيارِ: سَقى أطْلالَكِ المَطَرُ..للشاعر جرير



قُلْ للدّيارِ: سَقى أطْلالَكِ المَطَرُ،قد هجتِ شوقاً فماذا ترجعُ الذكرُ
أُسقِيتِ مُحتَفِلاً يَستَنُّ وَابِلُهُ؛أوْ هاطِلاً مُرْثَعِنّاً صَوْبُهُ دِرَرُ
إذِ الزمان زمانٌ لا يقاربهُهذا الزمانُ وإذْ في وحشهِ غررُ
إنّ الفؤادَ معَ الظعنِ التي بكرتْمنْ ذي طلوحٍ وحالتْ دونها البصرَ
قالوا: لعَلّكَ مَخزُونٌ! فَقلتُ لهم:خَلّوا المَلامَة َ لا شَكوَى وَلا عِذَرُ
إنّ الخَليطَ أجَدّ البَينَ يَوْمَ غَدَوامنْ دارة ِ الجأبِ إذْ أحد اجهمْ زمرُ
لمّا تَرَفّعَ مِنْ هَيجِ الجَنُوبِ لَهُمْردوا الجمالَ لاصعادٍ وما انحدروا
مِنْ كُلّ أصْهَبَ أسرَى في عَقيقَتِهِنَسقٌ من الرّوْضِ حتى طُيّر الوَبَرُ
بزلٌ كأنَّ الكحيلَ الصرفَ ضرجهاحَيثُ المَناكبُ يَلقى رَجعَها القَصَرُ
أبصرنَ أنَّ ظهورَ الأرضِ هائجة ٌو قلصَ الرطبُ إلاّ أنْ يرى سرر
هلْ تبصرانِ حمولَ الحيَّ إذْ رفعتْحيُّ بغَيرِ عَباءِ المَوْصِلِ اختَدَرُوا
قالوا نرى الآلَ يَزْهى الدَّوْمَ أو ظُعُنا؛يا بعدَ منظرهمْ ذاكَ الذي نظروا
ماذا يهيجكَ منْ دارٍ ومنزلة ٍأمْ بكاؤكَ إذْ جيرانكَ ابتكروا
نَادى المُنادي ببَينِ الحَيّ فابتَكَرُوامِنّا بُكُوراً فَما ارْتابُوا وَما انتظرُوا
حاذرتُ بينهمُ بالأمسِ إذْ بكروامنا وما ينفعُ الاشفاقُ والحذرُ
كمْ دونهمْ منْ ذرى تيهٍ مخفقة ٍيكادُ ينشقُّ عنْ مجهولها البصرُ
إنّا بِطِخْفَة َ أوْ أيّامِ ذي نَجَبٍ،نغمَ الفوارسُ لما التفتِ العذر
لمْ يخزأولَ يربوعِ فوارسهمْوَلا يُقالُ لهُمْ: كَلاّ، إذا افتَخرُوا
سائلْ تميماً عنْ فوارسناحينَ التقى بايادِ القلة ِ الكدر
لولا فوارسُ يربوعٍ بذي نجبٍضَاقَ الطّرِيقُ وَعَيَّ الوِرْدُ وَالصَّدَرُ
إنْ طاردوا الخيلَ لمْ يشووا فوارسهاأوْ واقفوا عانقوا الأبطالَ فاهتصروا
نحنُ اجتنبنا حياضَ المجدِ مترعة ًمنْ حومة ٍ لمْ يخالطْ صفوها كدرُ
إنّا وَأُمِّكَ مَا تُرْجَى ظُلامَتُنَاعندَ الحفاظِ وما في عظمنا خورُ
تَلقَى تَمِيماً إذا خاضَت قُرُومُهُمُسَائِلْ تَميماً وَبَكْراً عَنْ فَوَارِسِنا
هَلْ تَعرِفُونَ بذي بَهدَى فَوَارِسَنايَوْمَ الهُذَيْلِ بأيدي القَوْمِ مُقتَسَرُ
الضّاربِينَ، إذا ما الخَيلُ ضَرّجَهَاوقعُ القنا والتقى منْ فوقها الغبرُ
إنَّ الهذيلَ بذى بهدى تداركهُلَيْثٌ إذا شَدّ منْ نَجداتِهِ الظَّفَرُ
أرجو لتغلبِ إذْ غبتْ أمورهمُألاّ يُبارَكَ في الأمرِ الذي ائتَمَرُوا
خابَتْ بَنُو تَغْلِبٍ إذ ضَلّ فارِطُهمحوضَ المكارمِ إنَّ المجدَ مبتدر
الظاعنونَ على العمياءِ إنْ ظعنواو السائلونَ بظهرِ الغيبِ ما الخبر
وَمَا رَضِيتُمْ لأجْسادٍ تُحَرّقُهُمْفي النارِ إذْ حرقتْ أرواحهمْ سقر
ألآكلونَ خبيثَ الزادِ وحدهمُو النازلونَ إذا واراهمُ الخمر
يَحْمي الذينَ ببَطحاوَيْ مِنى ً حسبي،تلكَ الوجوهُ التي يسقى بها المطرْ
أعطوا خزيمة ً والأنصارَ حكمهمُو اللهُ عززَ بالأنصارِ منْ نصروا
إني رأيتكمُ والحقُّ مغضبة ٌتَخزَوْنَ أنْ يُذكرَ الجحّافُ أوْ زُفَرُ
قَوْماً يَرُدّنَ سَرْحَ القَوْمِ عَادِيَة ًشُعثَ النّواصِي إذا ما يُطرَدُ العَكَرُ
إنّ الأخَيْطِلَ خِنْزِيرٌ أطَافَ بِهِإحدى الدوَاهي التي تُخشَى وَتُنتَظرُ
قادوا اليكمْ صدورَ الخيلِ معلمة ًتَغشَى الطّعانَ وَفي أعطافِها زَوَرُ
كانَتْ وَقائعُ قُلْنَا: لَنْ تُرَى أبَداًمِنْ تَغْلِبٍ بَعْدَها عَينٌ وَلا أثَرُ
حَتى سَمِعْتُ بخِنْزيرٍ ضَغَا جَزَعاًمنهمْ فقلتُ: أرَى الأموَاتَ قد نُشرُوا
أحياؤهمْ شرُّ أحياء وألأمهُوَالأرْضُ تَلفظُ مَوْتاهُمْ إذا قُبِروا
رِجْسٌ يكونُ، إذا صَلَّوا، أذانُهُمُقرعُ النواقيسِ لا يدرونَ ما السورُ
فَما مَنَعتُمْ غَداة َ البِشْرِ نسوَتكُمْو لاصبرتمْ لقيسٍ مثلَ ما صبروا
أسلتمُ كلَّ مجتابٍ عباءتهُو كلَّ مخضرة ِ القربينِ تبتقر
هلاّ سكَنتمْ فيُخفي بَعضَ سَوْأتِكمْإذْ لا يغيرُ في قتلاكمُ غير
يا ابنَ الخَبيثَة ِ رِيحاً مَنْ عَدَلْتَ بِنَاأمْ منْ جعلتَ إلى قيسٍ إذا ذخروا
قيسُ وخندفُ أهلُ المجدِ قبلكمْلَستُمْ إلَيهِمْ وَلا أنتمْ لهمْ خَطَرُ
موتوا منَ الغيظِ غماً في جزيرتكمْلمْ يقطعوا بطنَ دونهُ مضرُ
ما عدَّ قومٌ وإنْ عزوا وإنْ كرمواإلاَّ افتخرنا بحقٍّ فوقَ ما افتخروا
نَرْضَى عَنِ الله أنّ النّاسَ قد علمواأنْ لَنْ يُفاخِرَنا مِنْ خَلقِهِ بَشَرُ
وَمَا لتَغْلِبَ إنْ عَدّتْ مَساعِيَهَانجمٌ يضيءُ ولا شمسٌ ولا قمرُ
كانتْ بنو تغلبٍ لا يعلُ جدهمُكالمهلكينَ بذي الأحقافِ إذ دمروا
صبتْ عليهمْ عقينٌ ما تنظرهمْحَتى أصَابَهُمُ بِالحَاصِبِ القَدَرُ
تهجونَ قيساً وقد جذوا دوابركمْحتى أعَزّ حَصَاكَ الأوْسُ وَالنَّمِرُ
إني نفيتكَ عنْ نجدٍ فما لكمْنَجْدٌ وَمَا لكَ مَنْ غَوْرِيّهِ حَجَرُ
تَلقى الأُخَيطِلَ في رَكبٍ مَطارِفُهمْبرْقُ العَبَاء وَما حَجّوا وَما اعتَمَرُوا
الضّاحِكِينَ إلى الخِنْزِيرِ شَهْوَتَهُ،يا قبحتْ تلكَ أفواهاً إذا اكتشروا
و المقرعينَ على الخنزيرِ ميسرهمْبئسَ الجزور وبئسَ القومُ إذ يسروا
وَالتّغْلِبيُّ لَئيمٌ، حِينَ تَجْهَرُهُ؛وَالتّغْلِبيُّ لَئِيمٌ حِينَ يُختَبَرُ
وَالتّغْلِبيُّ، إذا تَمّتْ مُرُوءتُهُ،عَبدٌ يَسوقُ رِكابَ القوْمِ مُؤتَجَرُ
نسوانُ تغلبَ لا حلمٌ ولا حسبٌو لا جمالٌ ولا دينٌ ولا خفرُ
مَا كانَ يَرْضى َ رَسُولُ الله دِينَهُمُو الطيبانِ أبو بكرٍ ولا عمرُ
جاء الرّسُولُ بِدِينِ الحَقّ فانتكَثوا،وَهَلْ يَضِيرُ رَسُولَ الله أنْ كفَرُوا
يا خزرَ تغلبِ إنَّ اللؤمَ حالفكمْما دامَ في ماردينَ الزيتُ يعتصر
تسربلوا اللؤمَ خلقاً منْ جلودهمُثُمّ ارْتَدَوْا بثِيابِ اللّؤمَ وَاتّزَرُوا
الشّاتمِينَ بَني بَكْرٍ إذا بَطِنُوا،وَالجانحِينَ إلى بَكْرٍ إذا افتَقَرُوا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق